| الدين الساكن والدين المتحرك | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: الدين الساكن والدين المتحرك الخميس فبراير 12, 2009 11:23 am | |
| يتحدث الفيلسوف الفرنسي "برغسون" في كتابه "منبعا الدين والأخلاق" عن نمطين من الدين، ويطلق على الأول منهما مصطلح "الدين الساكن"، في حين يحدد النمط الثاني بـ"الدين المتحرك". ولعل "برغسون" يعني بذلك أن الأول يعبر عن البنية اللفظية الظاهرة، وأن الثاني يجسد البنية الدلالية الباطنة. وفي هذه الحال، يمكن القول إن منظومة العبادات والشرائع والشعائر والطقوس تلخص البنية الأولى، وإن منظومة الحياة الروحية الداخلية تتجلى في البنية الثانية. ومن ثم، فإن الثابت هنا يُفصح عن نفسه مرة واحدة، أما المتحرك فيتجلى في وضعيات دلالية متغيرة ومفتوحة.
والحق، إن ذلك التصنيف الثنائي يمتلك من الصّدقية المعرفية ما يجعله صالحاً لدراسة تاريخ الأديان في ضوئه وبمقتضاه. لكن التعمق في ذلك، خصوصاً بالاستناد إلى نظرية النص والعلوم الاجتماعية والإنسانية المختلفة، قد يضع يدنا على أن ديناً ساكناً بإطلاق وفي الحقل البشري الميداني، لا وجود له، فما أطلق عليه برغسون "ديناً ساكناً"، خضع هو نفسه، لمجموعة مطردة ومفتوحة من الاجتهادات والتفسيرات أنتجت آراء مختلفة، بقدْر أو بآخر، حول منظومة العبادات والشرائع والشعائر والطقوس في أديان متعددة، ومن ضمنها الإسلام. وقد أتى ذلك عبر الاختلافات والخلافات في النظر إلى هذه المنظومة من موقعين اثنين كبيرين، هما المستويات السوسيوثقافية والأنثروبولوجية لدى المؤمنين أولاً، والمستوى الإيديولوجي المتناسج مع المصالح والهواجس والآفاق المصالحية على صعيد الفرد والمجموعات ثانياً. بصيغة أخرى، المستويات التي تحددها المذاهب الدينية والسوسيوثقافية العامة والأنثروبولوجية (الإنْسيّة) من طرف، وشبكة المصالح التي تخترق الأفراد والمجموعات سلباً أو إيجاباً أو كليهما من طرف آخر، إن هذين البُعدين يجعلان من كل ما يبدو ثابتاً، كتلاً رملية رجراجة.
وهذا هو المبدأ العام للعلاقة بين العمومي الثابت والخصوصي المتحرك. من هنا، نضع يدنا على محاولات الإصلاح الديني، التي قدّمها مصلحون ومفكرون وسياسيون في الغرب كما في الشرق، بمثابتها محاولات قرائية للنصوص المقدسة وفق واقع الحال السوسيوثقافي والأنثروبولوجي المحدّد والمضبوط بمستوى القراءة أو القراءات المحتملة في عصر معين، وبمثابتها شرعنة لمصالح كبرى أو رئيسة في العصر المذكور، بل إن المسألة اللغوية نفسها ظهرت في سياق الإصلاح المذكور، لقد ظهرت خصوصاً فيما اتصل منها بترجمة النص المقدس (القديم والجديد) من اللاتينية لغة الإمبراطورية الكنسية، في حينه، إلى اللغات الوطنية الأوروبية ومنها اللغة الألمانية، التي ترجم النص المقدس إليها المصلحُ الكبير "مارتن لوثر". وقد تحوّل ذلك إلى دعوة كبرى لفئات الشعب الألماني وطبقاته ومجموعاته (عدا الإكليروس الكاثوليكي) لتبنّي التنوير والعقلانية والوطنية في القرن السادس عشر. وعلى نمط مكمّل وإن مختلف، برز المصلح الفلاحي الكبير "توماس مِنْتسر"، ليفهم النص المقدس دعوة للفلاحين والعوام للقيام بانتفاضات ضد الإقطاع المتحالف مع الكنيسة، والأمر ذاته يظهر، بخصوصية العصر الحالي، في القراءات التي يقدمها للقرآن باحثون ومصلحون إسلاميون في ضوء كثير أو قليل من مقتضيات هذا العصر. ولعل فرج فودة واحد مِمّن تصدى لهذه المهمة، في حين يوجد من "القرّاء" للنص القرآني عدد ليس ضئيلاً مِمّن قرأوه قراءة معانِدة للعصر ولاستحقاقاته، إلى درجة تكفير خصومهم.
تلك أفكار تحول معظمها إلى جزء عمومي من الثقافة العربية الإسلامية، والمهم في ذلك أن الزعم بأن النص القرآني عصيٌ على الفهم العقلاني التنويري والحداثي، إنما هو تنكُّر لإحدى أهم خصوصياته، وهي أنه -إذ دخل الحيّز البشري التاريخي- فإنه انطوى على الآليات المناسبة، كي يستجيب لاحتياجات قرائه بقدر أو بآخر، وعلى نحو أو آخر من الاجتهاد والتأويل والتفسير. وفي هذه الحال، إذا ما برز التساؤل حول الإخفاقات التي أصابت حركات الإصلاح الديني الإسلامي و(المسيحي) في العالم العربي منذ النهضة الحديثة، فإن جزءاً كبيراً من الإجابة يكمن في ضعف القوى الإصلاحية، من حيث هي كيان واحد وموحد، وذلك بالتقاطع مع المشروع الغربي الاستعماري، الذي دخل إسقاطُ ذلك الإصلاح في صلب مهماته الدولية.
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الجمعة فبراير 13, 2009 12:08 pm | |
| شكرا علي الموضوع الجميل ده |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الجمعة فبراير 13, 2009 5:48 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأحد مارس 22, 2009 11:16 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأحد مارس 22, 2009 1:40 pm | |
| شكرا على الموضوع الجميل و مجهودك الرائع |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الخميس مايو 28, 2009 11:50 pm | |
| شكر خاص للولو ولكل الأعضاء |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء يوليو 15, 2009 4:16 am | |
| |
|
| |
kaka صديق من الماس
عدد الرسائل : 2313 العمل/الترفيه : طــــالب العمر : 28 المزاج : Im Co0o0o0o0o0oL الموقع : في بيت الزمالك الهوايات : الجنسيه : السٌّمعَة : 4 الأوسمه : تاريخ التسجيل : 11/07/2009
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الإثنين أغسطس 03, 2009 6:56 pm | |
| مشكوووووووووووووووورة يا لولو | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء أغسطس 05, 2009 9:31 pm | |
| |
|
| |
kaka صديق من الماس
عدد الرسائل : 2313 العمل/الترفيه : طــــالب العمر : 28 المزاج : Im Co0o0o0o0o0oL الموقع : في بيت الزمالك الهوايات : الجنسيه : السٌّمعَة : 4 الأوسمه : تاريخ التسجيل : 11/07/2009
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الإثنين أغسطس 10, 2009 12:48 pm | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الإثنين أغسطس 10, 2009 7:12 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء أغسطس 19, 2009 12:21 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:51 pm | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:07 pm | |
| انا زىى زى اى حد على فكرة |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:22 am | |
| انا مش بحب النظام دا معايا لو سمحت |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 12:36 pm | |
| |
|
| |
حبيبة القدس صديق نشيط جدا
عدد الرسائل : 645 العمل/الترفيه : طالبه على ماتفرج العمر : 31 المزاج : رايقه اوى الهوايات : الجنسيه : السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 10/07/2009
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الأحد سبتمبر 13, 2009 5:54 pm | |
| مشكوره اوى يا لولو يا قمر | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الدين الساكن والدين المتحرك الإثنين سبتمبر 14, 2009 7:19 am | |
| |
|
| |
| الدين الساكن والدين المتحرك | |
|